[/font]
[b]

أهلاً مرحباً بكـ زائرنا الكريم في منتديآت كافيه
ندعوكم للتسجيل معنا في المنتدى ، إن لم يكن لك حسآب بعد!
او الدخول لتثبت لنا وجودكـ بالمنتدى!
ايضاً باب الإشراف مفتوح دوماً
فساهم معنا الآن
مع تحيات : إدارة المنتدى
[/b]

[font=Arial Black]



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخبار 00000

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: اخبار 00000   الأحد نوفمبر 22, 2009 11:56 pm

عصام عمران
أثبتت الدراسات العلمية والأثرية الحديثة أن أمراض القلب خاصة مرض الشريان التاجي ليس مرضا عصريا نتيجة لأسلوب الحياة التي يحياها الإنسان في هذا العصر ولكنه يمكن أن يكون مرضا جينيا كان معروفا منذ القدم وقد عاني منه قدماء المصريين.
صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة. وقال إن هذه النتيجة توصل إليها فريق علمي طبي أثري برئاسة د. عبدالحليم نورالدين أستاذ اللغة المصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة بالتعاون مع جمعية القلب الأمريكية American Hart association.
من جانبه أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أن هذه النتائج توصل إليها فريق العمل باستخدام تكنولوجيا العلم الحديثة لمعرفة ما إذا كانت أمراض القلب هي أمراض وليدة العصر أم أمراض قديمة.
أشار حواس إلي أن نتائج هذه الأبحاث أكدت أن أمراض القلب هي أمراض عاني منها المصريون القدماء. حيث وجد الفريق العلمي أن تسع مومياوات من العشرين مومياء التي تم فحصها كانوا يعانون من مرض تصلب الشرايين وسبعا آخريات يعانين من تكلس الأوعية الدموية في القلب وأن من أقوي المومياوات التي عانت من هذا المرض ستصلب الشرايين" هي سيدة تدعي راي RAY وهي المربية الخاصة بالملكة أحمس نفرتاري وأنها عاشت بين ثلاثينن وأربعين عاما.
أكد حواس أن الدراسات العلمية التي أجراها منذ عامين علي مومياوات ملكية لمعرفة وتحديد مومياء الملكة حتشبسوت أثبتت أن المصريين القدماء كانوا يعانون من أمراض في القلب حيث إن فحص مومياء الملك تحتمس الثاني "1516 1504 ق.م" زوج الملكة حتشبسوت كان يعاني من مرض في القلب أدي إلي وفاته..قال د. عادل علام أستاذ القلب بكلية الطب جامعة القاهرة إن الفريق الطبي أوصي الفريق الأثري بالقيام بدراسة متعمقة لمعرفة أسلوب الحياة الذي عاشه أصحاب هذه المومياوات التي تم فحصها وذلك للتأكد من أن أمراض القلب هي أمراض جينية أم نتيجة للأسلوب الخاطيء في ممارسة الحياة والتشبث ببعض العادات السيئة كالتدخين والخمول وعدم ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الدسمة خاصة أنه معروف أن المصريين القدماء كانوا يأكلون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والأوز والبط. كما أنهم استخدموا الملح في حفظ الطعام خاصة اللحوم والأسماك مما أدي إلي زيادة ارتفاع نسبة ضغط الدم وهو أحد أسباب تصلب الشرايين خاصة شرايين القلب..أما د. عبدالحليم نورالدين والذي رأس الفريق الأثري أوضح أن الدراسات أثبتت أن أمراض القلب كانت منتشرة بين أفراد الطبقات العليا في المجتمع وذوي المستوي المعيشي المرتفع حيث أن المومياوات التي تمت عليها الدراسة وكانت تعاني من المرض كانوا من رجال البلاط الملكي وكبار رجال الدين والذين كانوا ينعمون برغد في العيش وقلة الحركة..قال د. نورالدين إنه من المرجح أن أمراض القلب هي أمراض مرتبطة بالحضارة المصرية القديمة حيث إن المصريين القدماء كانوا يستخدمون الملح بكثرة لحفظ الطعام مما أدي إلي ارتفاع نسبة الضغط في الدم كما أنهم كانوا يأكلون كميات من اللحوم الحمراء الالية الدسم مما أدي إلي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وهما من أهم أسباب أمراض القلب وللتأكد من هذه النظرية يجب دراسة مجموعة أخري من المومياوات خاصة التي عاشت في الواحات مثلا حيث إنهم كانوا أكثر حركة ونشاطا لأنهم يعيشون في منطقة نائية.
كنوز الآثار المصرية بوزارة الخارجية
كتب - محمد إسماعيل:
بدعوة من إدارة السلك الدبلوماسي والقنصلي والتفتيش "قطاع التنمية البشرية" بوزارة الخارجية يتحدث د. زاهي حواس نائب وزير الثقافة الأربعاء 2
ديسمبر حول محاضرة بالشرائح الملونة بعنوان "كنوز الآثار المصرية" آخر المكتشفات صرح بذلك السفير جهاد ماضي مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة السلك الدبلوماسي.
منقول من الجمهورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخبار 00000
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توهتني 00000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •»◦--◦ı[ جريدة الكافيه ]ı◦--◦«• :: الصحافة اليوم Press today l-
انتقل الى: