[/font]
[b]المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه 462369786

أهلاً مرحباً بكـ زائرنا الكريم في منتديآت كافيه
ندعوكم للتسجيل معنا في المنتدى ، إن لم يكن لك حسآب بعد!
او الدخول لتثبت لنا وجودكـ بالمنتدى!
ايضاً باب الإشراف مفتوح دوماً
فساهم معنا الآن
مع تحيات : إدارة المنتدى المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه Icon_king
[/b]

[font=Arial Black]
[/font]
[b]المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه 462369786

أهلاً مرحباً بكـ زائرنا الكريم في منتديآت كافيه
ندعوكم للتسجيل معنا في المنتدى ، إن لم يكن لك حسآب بعد!
او الدخول لتثبت لنا وجودكـ بالمنتدى!
ايضاً باب الإشراف مفتوح دوماً
فساهم معنا الآن
مع تحيات : إدارة المنتدى المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه Icon_king
[/b]

[font=Arial Black]
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيتو
فريق الأدارة
فريق الأدارة
تيتو


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 478
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 34
المزاج المزاج : متكيف
الابراج : الجدي
الموقع : https://cafe2.yoo7.com

المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه Empty
مُساهمةموضوع: المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه   المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:39 pm

المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه 47793





والصلاة والسلام على محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين




في هذا الطرح نورد لكم:



مصادر من كتب أخواننا السنة



وكيف انها تبين جلياً الولاية والمنصب الإلهي لأمير المؤمنين علي (ع):





حيث ما كان للدين أن يكتمل ولا أن تتم النعمة أو يرضى الله لنا بإسلام ناقص بدون أئمة هدى



مبينين ومفسرين وموضحين ومرشدين عالمين بكل كلمة من القرآن وأن يكونوا معصومين ومطهرين




فقد قال الله تعالى: ( ثم إن علينا بيانه )



( لَا تُحَرِّكْ بِهِ
لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ , إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ,
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ , ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا
بَيَانَهُ
) سورة القيامة (16-19)



وقال الله تعالى :( إنّما أنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَومٍ هادٍ ) .



جاء عن الاِمام أبي جعفر عليه السلام قوله في الآية : «
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنذر ، ولكلِّ زمان منّا هاد يهديهم
إلى ما جاء به نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم الهداة من بعده علي
ثم الاَوصياء واحد بعد واحد».




كما لا يعقل أن يتركنا الرسول (ص) ويرحل بدون وصية أو يتركنا نتنازع بلا خليفة



وهو القائل (من مات بلا وصية مات ميتة الجاهلية)



وهو القائل أيضاً (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة الجاهلية)






سوف يتضح لنا من ثبت واتقى وصبر بعد وفاة الرسول (ص) ولم يشهر سيفه ويعطي الذريعة



لحديثي الإسلام بأن يرتدوا ولأصحاب الفتن بأن يفرقوا الوحده بعدما آخى الرسول (ص) بين المسلمين



بينما ترك علي دون أن يآخي بينه وبين أحد وقال له أنت أخي ووصيي وخليفتي من بعدي






حيث كانت على الإمام علي (ع) مسئولية عظيمة وهي جمع القرآن الكريم ثم تفسيره وتبيينه





سيتضح لنا من نكث وانقلب على عقبيه بعد وفاة الرسول (ص) على وصية منقذ البشرية نبينا



وشفيعنا صلوات الله وسلامه عليه وعلى أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا






قال الله تعالى: ( يَا
أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن
لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ
النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
) سورة المائدة (67)



وقال عز وجل: ( وَمَا
كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ
أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا
) سورة الأحزاب (36)





روى الإمام أحمد في المسند بسنده عن البراء قال : كنا
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا :
الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، تحت شجرتين ، فصلى
الظهر ، وأخذ بيد علي ،


فقال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى ، قال :
فأخذ بيد علي ، فقال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ،
وعاد من عاداه فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب ،
أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
( 1 ) . وذكره المتقي في كنز العمال ( 2 ) .





وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : لما
رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر
بدوحات فأقمن ، فقال : كأني دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما
أكبر من


الآخر ، كتاب الله تعالى ، وعترتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما
لن يفترقا حتى يردا على الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولاي ، وأنا
مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه ، فهذا وليه ، اللهم
وال من والاه ، وعاد من عاداه
( 3 ) .





وروى الحاكم بسنده عن أبي الطفيل عن أبي واثلة ، أنه سمع زيد بن أرقم يقول : نزل
رسول الله صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام
، فكنس الناس ما تحت الشجرات ، ثم راح رسول الله صلى الله عليه وسلم


عشية فصلى ، ثم قام خطيبا ، فحمد الله وأثنى عليه ، وذكر ووعظ ، فقال : ما
شاء الله أن يقول ، ثم قال : - أيها الناس ، إني تارك فيكم أمرين ، لن
تضلوا إن اتبعتموهما ، وهما كتاب الله ، وأهل بيتي عترتي ، ثم قال :
أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من





أنفسهم ؟ ثلاث مرات ، قالوا : نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كنت مولاه ، فعلي مولاه
( 4 ) .





** ( 1 ) مسند الإمام أحمد 4 /
281 . ( 2 ) كنز العمال 6 / 397 . ( 3 ) المستدرك للحاكم 3 / 109 . ( 4 )
المستدرك للحاكم 3 / 109 . **






( الْيَوْمَ يَئِسَ
الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا
) سورة المائدة (3)



يئسوا وفشلت مخططاتهم البائسة, حيث كانوا يزورون النبي (ص) في بيته ويسألونه دون حياء عن الخلافة



من بعده ظناً منهم أنه سيعطيهم ما كانوا يطمعون به من منصب وعلو, وهو يعلم بمخططاتهم وما كانوا يطمعون.






( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ
لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ
قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ
) سورة المائدة (41)



وقد ورد حديث في هذه المناسبة قال فيه الإمام الباقر عليه السلام



((….ففرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم عند نزولها إذ لم يقبل الله تبارك وتعالى إيمانهم إلاّ بعقد ولايتنا و محبتنا)) (بحار الأنوار ج 42 ص 25 الرواية 7 باب 92)





قال الله تعالى: ( قُل
لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ
غَفُورٌ شَكُورٌ
) (الشورى/23)





وقال سبحانه وتعالى: ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ,



وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) سورة المائدة (55-56)



وقال عز وجل: ( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) سورة آل عمران (61)





حيث أن (أبنائنا) الحسن والحسين عليهما السلام, (ونسائنا) فاطمة سيدة نساء العالمين (ع)



(وأنفسنا) علي عليه السلام اخا النبي (ص) ووصيه امير المؤمنين وولي كل مؤمن ومؤمنة



فعن سعد بن أبي وقاص ، قال :

لما نزلت هذه الآية ( فَقُلْ تَعَالوا نَدعُ أبناءَنَا وأبناءَكُم ) دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً عليهم السلام فقال : « اللهمَّ هؤلاء أهل بيتي » (3).



وعن جابر بن عبدالله ، قال :

( أنفُسَنَا وأنفُسَكُم ) رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي ، و( وأبنَاءَنا ) الحسن والحسين ، ( نِسَاءَنا ) فاطمة (4)، وروي نحوه عن الشعبي

(5)، بل وروى ذلك نحو 24 بين صحابي وتابعي ، وأكثر من 52 من رواة الحديث وعلماء التفسير (6).



(3) مسند أحمد 1 : 185 .
والمستدرك على الصحيحين 3 : 150 . وقال : صحيح على شرط الشيخين، وصححه
الذهبي أيضاً . وفتح الباري 7 : 60 . وأُسد الغابة 4 : 105 . والاستيعاب |
ابن عبدالبر 3 : 37 ، وراجع المصادر المتقدمة .

(4) الدر المنثور 2 : 38 ـ 39 .

(5) أسباب النزول | الواحدي : 59.






قال الله تعالى: ( وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ) سورة القصص (5)





---





« أخرج الاِمام الثعلبي من تفسيره الكبير، بالاِسناد إلى أبان بن تغلب، عن الاِمام جعفر الصادق، قال: نحن حبل الله الذي قال: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا)...



وعدّها ابن حجر في الآيات النازلة فيهم، فهي الآية الخامسة من آياتهم التي أوردها

في الفصل الاَوّل من الباب 11 من (صواعقـه) ونقل في تفسيرها عن الثعلبي ما سمعته من قول

الاِمام جعفر الصادق.




وقال الاِمام الشافعي ـ كما في رشفـة الصـادي، للاِمام أبي بكر بن شهاب الدين ـ:

ولمّا رأيت الناس قد ذهبت بهم مذاهبهم في أبحار الغيّ والجهلِ

ركبت على اسم الله في سفن النجاة وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسلِ وأمسكت حبل الله وهو ولاؤهم

كما قد أُمرنا بالتمسّك بالحبلِ
»





اللهم صلِّ على محمد وآل محمد



اللهم عجل فرج وليك وحجتك الإمام القائم بأمرك ومشيئتك

مولانا الإمام صاحب العصر والزمان ابن رسول الله (ص) المهدي محمد بن الحسن (ع)

صلواتك عليه وعلى آبائه




اللهم فرق أعداء المسلمين وأعداء أهل البيت (ع) تفريقا ومزقهم تمزيقا

اللهم اجمعنا على طاعتك وطاعة نبيك وأوليائك واعصمنا بالمود في القربى




ما خاب من تمسك بأهل البيت وسفينة النجاة





قوله تعالى :( فأسألُوا أهلَ الذِّكرِ إن كُنتُم لا تَعلَمُونَ )



عن الاِمام الباقر عليه السلام قال : « لما نزلت هذه الآية... قال علي عليه السلام : نحن أهل الذكر الذي عنانا الله جلَّ وعلا في كتابه ».



قوله تعالى :( إنّما أنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَومٍ هادٍ ) .





قوله تعالى : ( وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاّ اللهُ والرَّاسِخُونَ في العِلمِ ) .



عن الاِمام الصادق عليه السلام قال : « الراسخون في العلم أمير المؤمنين والاَئمة من بعده ».



ونختتم حديثنا بقصيدة لحسان بن ثابت الذي أذن له الرسول (ص) بإلقاءها يوم الغدير



يناديهم يوم الغدير نبيهم ** بـخم وأسمع بـالنبي مناديا

وقد جاءه جبريل عن أمر ربه** بأنك معصوم فلا تك وانيا

وبلغهم ما أنزل الله ربهم ** إليك ولا تخش هناك الأعاديا

فقام به إذ ذاك رافع كفه** بكف علي معلن الصوت عاليا

فقال فمن موالاكم ووليكم ** فقالوا ولم يبدوا هناك تعاميا

إلهك مولانا و أنت ولينا ** ولن تجدن فينا لك اليوم عاصيا

فقال له قم يا علي فإنني ** رضيتك من بعدي إماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه ** فكونوا له أنصار صدق مواليا

هناك دعا اللهم وال وليه ** وكن للذي عادى عليا معاديا

فيا رب أنصر ناصريه لنصرهم ** إمام هدى كالبدر يجلو الدياجيا




والصلاة والسلام على محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين




في هذا الطرح نورد لكم:



مصادر من كتب أخواننا السنة



وكيف انها تبين جلياً الولاية والمنصب الإلهي لأمير المؤمنين علي (ع):





حيث ما كان للدين أن يكتمل ولا أن تتم النعمة أو يرضى الله لنا بإسلام ناقص بدون أئمة هدى



مبينين ومفسرين وموضحين ومرشدين عالمين بكل كلمة من القرآن وأن يكونوا معصومين ومطهرين




فقد قال الله تعالى: ( ثم إن علينا بيانه )



( لَا تُحَرِّكْ بِهِ
لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ , إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ,
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ , ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا
بَيَانَهُ
) سورة القيامة (16-19)



وقال الله تعالى :( إنّما أنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَومٍ هادٍ ) .



جاء عن الاِمام أبي جعفر عليه السلام قوله في الآية : «
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنذر ، ولكلِّ زمان منّا هاد يهديهم
إلى ما جاء به نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم الهداة من بعده علي
ثم الاَوصياء واحد بعد واحد».




كما لا يعقل أن يتركنا الرسول (ص) ويرحل بدون وصية أو يتركنا نتنازع بلا خليفة



وهو القائل (من مات بلا وصية مات ميتة الجاهلية)



وهو القائل أيضاً (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة الجاهلية)






سوف يتضح لنا من ثبت واتقى وصبر بعد وفاة الرسول (ص) ولم يشهر سيفه ويعطي الذريعة



لحديثي الإسلام بأن يرتدوا ولأصحاب الفتن بأن يفرقوا الوحده بعدما آخى الرسول (ص) بين المسلمين



بينما ترك علي دون أن يآخي بينه وبين أحد وقال له أنت أخي ووصيي وخليفتي من بعدي






حيث كانت على الإمام علي (ع) مسئولية عظيمة وهي جمع القرآن الكريم ثم تفسيره وتبيينه





سيتضح لنا من نكث وانقلب على عقبيه بعد وفاة الرسول (ص) على وصية منقذ البشرية نبينا



وشفيعنا صلوات الله وسلامه عليه وعلى أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا






قال الله تعالى: ( يَا
أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن
لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ
النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
) سورة المائدة (67)



وقال عز وجل: ( وَمَا
كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ
أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا
) سورة الأحزاب (36)





روى الإمام أحمد في المسند بسنده عن البراء قال : كنا
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا :
الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، تحت شجرتين ، فصلى
الظهر ، وأخذ بيد علي ،


فقال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى ، قال :
فأخذ بيد علي ، فقال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ،
وعاد من عاداه فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب ،
أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
( 1 ) . وذكره المتقي في كنز العمال ( 2 ) .





وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن أبي الطفيل عن زيد بن أرقم قال : لما
رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر
بدوحات فأقمن ، فقال : كأني دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما
أكبر من


الآخر ، كتاب الله تعالى ، وعترتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما
لن يفترقا حتى يردا على الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولاي ، وأنا
مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه ، فهذا وليه ، اللهم
وال من والاه ، وعاد من عاداه
( 3 ) .





وروى الحاكم بسنده عن أبي الطفيل عن أبي واثلة ، أنه سمع زيد بن أرقم يقول : نزل
رسول الله صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة عند شجرات خمس دوحات عظام
، فكنس الناس ما تحت الشجرات ، ثم راح رسول الله صلى الله عليه وسلم


عشية فصلى ، ثم قام خطيبا ، فحمد الله وأثنى عليه ، وذكر ووعظ ، فقال : ما
شاء الله أن يقول ، ثم قال : - أيها الناس ، إني تارك فيكم أمرين ، لن
تضلوا إن اتبعتموهما ، وهما كتاب الله ، وأهل بيتي عترتي ، ثم قال :
أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من





أنفسهم ؟ ثلاث مرات ، قالوا : نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كنت مولاه ، فعلي مولاه
( 4 ) .





** ( 1 ) مسند الإمام أحمد 4 /
281 . ( 2 ) كنز العمال 6 / 397 . ( 3 ) المستدرك للحاكم 3 / 109 . ( 4 )
المستدرك للحاكم 3 / 109 . **






( الْيَوْمَ يَئِسَ
الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا
) سورة المائدة (3)



يئسوا وفشلت مخططاتهم البائسة, حيث كانوا يزورون النبي (ص) في بيته ويسألونه دون حياء عن الخلافة



من بعده ظناً منهم أنه سيعطيهم ما كانوا يطمعون به من منصب وعلو, وهو يعلم بمخططاتهم وما كانوا يطمعون.






( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ
لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ
قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ
) سورة المائدة (41)



وقد ورد حديث في هذه المناسبة قال فيه الإمام الباقر عليه السلام



((….ففرح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم عند نزولها إذ لم يقبل الله تبارك وتعالى إيمانهم إلاّ بعقد ولايتنا و محبتنا)) (بحار الأنوار ج 42 ص 25 الرواية 7 باب 92)





قال الله تعالى: ( قُل
لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ
غَفُورٌ شَكُورٌ
) (الشورى/23)





وقال سبحانه وتعالى: ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ,



وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) سورة المائدة (55-56)



وقال عز وجل: ( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) سورة آل عمران (61)





حيث أن (أبنائنا) الحسن والحسين عليهما السلام, (ونسائنا) فاطمة سيدة نساء العالمين (ع)



(وأنفسنا) علي عليه السلام اخا النبي (ص) ووصيه امير المؤمنين وولي كل مؤمن ومؤمنة



فعن سعد بن أبي وقاص ، قال :

لما نزلت هذه الآية ( فَقُلْ تَعَالوا نَدعُ أبناءَنَا وأبناءَكُم ) دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً عليهم السلام فقال : « اللهمَّ هؤلاء أهل بيتي » (3).



وعن جابر بن عبدالله ، قال :

( أنفُسَنَا وأنفُسَكُم ) رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي ، و( وأبنَاءَنا ) الحسن والحسين ، ( نِسَاءَنا ) فاطمة (4)، وروي نحوه عن الشعبي

(5)، بل وروى ذلك نحو 24 بين صحابي وتابعي ، وأكثر من 52 من رواة الحديث وعلماء التفسير (6).



(3) مسند أحمد 1 : 185 .
والمستدرك على الصحيحين 3 : 150 . وقال : صحيح على شرط الشيخين، وصححه
الذهبي أيضاً . وفتح الباري 7 : 60 . وأُسد الغابة 4 : 105 . والاستيعاب |
ابن عبدالبر 3 : 37 ، وراجع المصادر المتقدمة .

(4) الدر المنثور 2 : 38 ـ 39 .

(5) أسباب النزول | الواحدي : 59.






قال الله تعالى: ( وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ) سورة القصص (5)





---





« أخرج الاِمام الثعلبي من تفسيره الكبير، بالاِسناد إلى أبان بن تغلب، عن الاِمام جعفر الصادق، قال: نحن حبل الله الذي قال: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا)...



وعدّها ابن حجر في الآيات النازلة فيهم، فهي الآية الخامسة من آياتهم التي أوردها

في الفصل الاَوّل من الباب 11 من (صواعقـه) ونقل في تفسيرها عن الثعلبي ما سمعته من قول

الاِمام جعفر الصادق.




وقال الاِمام الشافعي ـ كما في رشفـة الصـادي، للاِمام أبي بكر بن شهاب الدين ـ:

ولمّا رأيت الناس قد ذهبت بهم مذاهبهم في أبحار الغيّ والجهلِ

ركبت على اسم الله في سفن النجاة وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسلِ وأمسكت حبل الله وهو ولاؤهم

كما قد أُمرنا بالتمسّك بالحبلِ
»





اللهم صلِّ على محمد وآل محمد



اللهم عجل فرج وليك وحجتك الإمام القائم بأمرك ومشيئتك

مولانا الإمام صاحب العصر والزمان ابن رسول الله (ص) المهدي محمد بن الحسن (ع)

صلواتك عليه وعلى آبائه




اللهم فرق أعداء المسلمين وأعداء أهل البيت (ع) تفريقا ومزقهم تمزيقا

اللهم اجمعنا على طاعتك وطاعة نبيك وأوليائك واعصمنا بالمود في القربى




ما خاب من تمسك بأهل البيت وسفينة النجاة





قوله تعالى :( فأسألُوا أهلَ الذِّكرِ إن كُنتُم لا تَعلَمُونَ )



عن الاِمام الباقر عليه السلام قال : « لما نزلت هذه الآية... قال علي عليه السلام : نحن أهل الذكر الذي عنانا الله جلَّ وعلا في كتابه ».



قوله تعالى :( إنّما أنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَومٍ هادٍ ) .





قوله تعالى : ( وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاّ اللهُ والرَّاسِخُونَ في العِلمِ ) .



عن الاِمام الصادق عليه السلام قال : « الراسخون في العلم أمير المؤمنين والاَئمة من بعده ».



ونختتم حديثنا بقصيدة لحسان بن ثابت الذي أذن له الرسول (ص) بإلقاءها يوم الغدير



يناديهم يوم الغدير نبيهم ** بـخم وأسمع بـالنبي مناديا

وقد جاءه جبريل عن أمر ربه** بأنك معصوم فلا تك وانيا

وبلغهم ما أنزل الله ربهم ** إليك ولا تخش هناك الأعاديا

فقام به إذ ذاك رافع كفه** بكف علي معلن الصوت عاليا

فقال فمن موالاكم ووليكم ** فقالوا ولم يبدوا هناك تعاميا

إلهك مولانا و أنت ولينا ** ولن تجدن فينا لك اليوم عاصيا

فقال له قم يا علي فإنني ** رضيتك من بعدي إماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه ** فكونوا له أنصار صدق مواليا

هناك دعا اللهم وال وليه ** وكن للذي عادى عليا معاديا

فيا رب أنصر ناصريه لنصرهم ** إمام هدى كالبدر يجلو الدياجيا


المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه BlueNsilicoNworld



اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن
صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا
وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا


برحمتك يا أرحم الراحمين



دور بلال في نصرة مقام الولاية



لقد ثبت بلال على ولاية أمير
المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) الخليفة الشرعي لرسول الله (صلى
الله عليه وآله) ولم يرضخ لأي من محاولات الثناء التي مارسها الخليفة
الثاني من أجل ترسيخ خلافة الأول، فهو الذي تعرض لأشدّ أنواع التعذيب من
أسياد مكة من أجل ثنيه عن الإيمان برسالة مـحمد (صلى الله عليه وآله) وكان
أمام كل هذا العناء لا يقول إلاّ كلمة أحد أحد، كيف له أن ينثني من أجل
هذا الشيء.


ويذكر المحققون خبراً عن الإمام الصادق (عليه السلام) من طريق هشام بن
سالم: أن بلالاً أبى أن يبايع أبا بكر، وأن عمر أخذ بتلابيبه، وقال له: يا
بلال! هذا جزاء أبي بكر منك أن أعتقك؟ فلا تجيء تبايعه!


فقال بلال إن كان أبو بكر أعتقني لله فليدعني لله، وإن أعتقني لغير ذلك
فها أنا ذا! وأما بيعته: فما كنت أبايع من لم يستخلفه النبي (صلى الله
عليه وآله) والذي استخلفه بيعته في أعناقنا إلى يوم القيامة.


فقال له عمر: لا أبا لك لا تقم معنا.



فارتحل بلال إلى الشام.




وفي هذه الحادثة تذكر أبيات من الشعر:



بـــــــــالله! لا بــــــأبي بكر نجوت ولو لا الله نــــامت على أوصـــــالي الضبع



الله بوّأنــــي خـــــيراً وأكــــرمــــــــني وإنمــــــا الخـــــير عـــــــند الله يـــتبع



لا يلـــــــقيني تـــــبوعاً كـــــل مـــبتدع فلست متبعاً مثل الــذي ابـتدعوا




ثم إن أبا بكر أراد أن يضمه إلى شؤون حكمه ليستفيد من مكانته مع الرسول (صلى الله عليه وآله).



فأعاد عليه بلال قولـه لعمر: إن اعتقتني لله... إلخ.



إذ لم يكن بلال يؤمن بمشروعية النظام السياسي لأبي بكر




المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه 770767099676968317



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصادر السنية في حديث رسول الله (ص): من كنت مولاه فهذا علي مولاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسد الله
» للجميع ان شاء الله
» سيف الله المسلول
» لكي الله يافلسطين
» ادعية ان شاء الله مجابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •»◦--◦ı[ الكافيه الأسلامى ]ı◦--◦«• :: الموضوعات الاسلامية Islamic subjects l-
انتقل الى: